سلسلة دروس من أصول الفقه سلسلة دروس من أصول الفقه سلسلة دروس من أصول الفقه سلسلة دروس من أصول الفقه سلسلة دروس من أصول الفقه سلسلة دروس من أصول الفقه سلسلة دروس من أصول الفقه سلسلة دروس من أصول الفقه
[color:a6e7=لايقاس عندي بالسنوات بل باللحظات الجميله][size=شريعة]إن الحمدلله نحمده ونستعينة ونستغفرة
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسئات أعمالنا
من يهده الله فلامضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن محمداًعبده ورسوله
أما بعد :-
فهذي سلسلة من الدروس في أصول الفقة
نبدأ بالدرس الأول !!
نتكلم عن العام تعريفة وألفاظة وطرقة
العام في اللغة :-
إسم فاعل من العموم بمعنى الشمول والإحاطة
في الإصطلاح :-
هو اللفظ المستغرق لجميع مايصلح له
أول من عرف العام بهذا التعريف :-
هو ابو الحسين البصري
وزاد عليه الرازي وآخرون
فالوا :-
بإنه اللفظ المستغرق لجميع مايصلح له بحسب وضع واحد
من جهة واحده دفعة بلى حصر
عرف المتقدمين العام :-
هو ماعم شيئن فصاعداً
شرح التعريف الإصطلاحي :-
اللفظ :-يقصد به اللفظ الواحد ويخرج ماأفاد العموم باأكثر من لفظ
مثل :-
اكرمت زيداًوعمراًوخالد
يخرج العموم المستفاد من المعنى مثل
الشعير بالشعير فهذا يعم كل مكيل أومطعوم أومدخر
ويخرج الفعل فالفعل لاعموم له لإنه ليس بلفظ
المستغرق :-
يخرج اللفظ المهمل مثل ديز
واللفظ المطلق مثل (وقودها الناس والحجارة )
دفعة :-
يخرج اللفظ المطلق فإن إستغراقة لجميع أفراده ليس إستغراق شمولي
إنمابدلي
واضع واحد :-
يخرج المشترك اللفظي فلايدخل مثل العين والقرء
بلاحصر :-
يخرج الأعداد فهي محصورة كالعشرة
ماهو الإستغراق ؟!
هو التناول مع الإستيعاب
مالفرق بين العام والمطلق ؟!
العام :-
عموم صلاحية ؛العموم من عوارض الألفاظ فالعارض يذهب ويجي
مثل المرض ومنه سمي المال عرضاً (تريدون عرض الحياة الدنيا )
العموم
من عوارض الألفاظ حقيقة ومن عوارض المعاني مجازاً
هذا ونكمل فيما بعد
وصلى الله وسلم على سيدنا
ونبينا محمد وعلى آله
وصحبة وسلم
تقبلوا شكري وتقديري
اللطيفة00[/size]